كتبت- هدى الشيمي:
شهد النصف الأول من عام 2016 عرض عدد كبير من الأفلام المميزة التي حصل أغلبها على جوائز، إما أفضل فيلم، أو أفضل تصوير سينمائي، أو أفضل موسيقى، وبعضها استطاع تحطيم عائدات شباك التذاكر الأمريكي والعالمي.
وأعدت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرا يضم أهم وأشهر الأفلام المعروضة منذ بداية هذا العام وحتى الآن، وتبرر الصحيفة سبب اختيارها لهذه الأعمال دون غيرها، فإلى التقرير:

1. Anomalisa:

1

يدور الفيلم في إطار كوميدي، درامي، واعتبره النقاد أحد أفضل أعمال الرسوم المتحركة منذ سنوات طويلة، يدور حول كاتب يعيش حياة بائسة، تتغير حياته تماما بعد قيامه برحلة.


تقول عنه الصحيفة: إنه مضحك جدا، ويعرض الخيال العلمي بأكثر الطرق الواقعية على الإطلاق.


2. Arabian Nights: Vols 1-3:

2

ثلاثة أفلام تعرض المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها البرتغال، عن طريق قص حكايات "ألف ليلة وليلة".


تقول عنه الصحيفة: إنه من أفضل القصص غير المباشرة التي تعرض المشاكل والمآسي التي عاشتها البرتغال.


3. The Assassin:

3

قاتل مأجور يوافق على قتل زعيم سياسي في القرن السابع عشر في الصين.


تقول عنه الصحيفة: فيلم آسر، ورائع، يعرض الاحداث بمنتهي الفنية والحساسية، وكأنه نسج من الروعة، والمواد الثمينة.


4.A Bigger Splash:

4

تنقلب عطلة نجم روك شهير وصانع أفلام رأسا على عقب، بعد زيارة غير متوقعة لصديق قديم وابنته، ويشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم من بينهم تيلدا سوينتون، ورالف فينيس.


تقول عنه الصحيفة: نقطة تحول كبيرة للمخرج ، مما يجعله منافس للمخرج الإيطالي باولو سونتينو، فكل منهما يتبع نفس الطريقة في عرض أعمالهما الفنية.


5. Captain America: Civil War:

5

ثالث أفلام شركة "مارفل" في سلسلة "Captin America"، وتدور أحداثه حول صراع بين كابتن أمريكا والرجل الحديدي، حيث يكون كل منهما فريق مكون من عدد من الأبطال استعدادا لقتال بعضهما.


تقول عنه الصحيفة: سيريالي، مضحك، من أفضل أعمال شركة مارفل التقليدية المعروفة.


6. Our little sister:

6

فيلم ياباني عائلي، يدور حول أربع شقيقات في أعمار مختلفة، يعيشن معا في منزل كبير في بلدة كاماكورا الساحلية.


تقول عنه الصحيفة: عُرض الفيلم بطريقة سهلة، وحساسة، وبه الكثير من التفاؤل وحب الاسرة، بالإضافة إلى أنه يعرض الطبيعة الخلابة في هذه المدينة.


7. Chronic:

7

الفيلم الحاصل على جائزة مهرجان كان للمخرج المكسيكي مايكل فرانكو، ويلعب فيه تيم روث دور ممرض يرعى أحد المرضى في أخر ايامه.


تقول عنه الصحيفة: أحد أفضل أدوار تيم روث، حيث جسد الدور بهدوء وثبات، وغموض.


8. Deadpool:

30147-Deadpool.1200w.tn

مأخوذ عن رواية هزلية لشركة مارفل، يجسد فيها الممثل الأمريكي ريان رينولدز دور البطل الخارق، الساخر من كل شيء.


تقول عنه الصحيفة: فيلم مليء بالعنف، إلا أنه مسلي وممتع.


9. The Nice Guys:

df

رايان جوسلينج، وراسل كرو يلعبان دور محققان سريان، تطلب منهما إحدى الجهات تحقيق في قضية كبيرة، ومعقدة في أواخر السبعينيات في لوس أنجلوس.


تقول عنه الصحيفة: فيلم "نوار" كوميدي، مميز جدا ويحمل أجواء عدد من الأفلام القديمة العظيمة.


10. The Revenant:

leo-xlarge

ملحمة بصرية تدور حول كيفية البقاء رغم أصعب الظروف في القرون الماضية، حيث استطاع المستكشف هيو جلاس النجاة بعد قتاله مع دب، وحصل ليناردو دى كابريو بطل الفيلم، ومخرجه المكسيكي اليخاندرو اناريتو على جوائز أوسكار عن العمل.


تقول عنه الصحيفة: فيلم مميز جدا، وأكثر ما يميزه الصورة، ولا يهم مدى طول الفيلم لأن المخرج استطاع السيطرة على كل شيء يحدث فيه.


11. Room:

_8b7e9c3e-c64a-11e5-878d-765e7b48378d

الفيلم مأخوذ عن رواية لإيما دونوجو، تروي حكاية فتاة تتعرض للاختطاف واحتجاز يستمر سنوات، فتحاول إخراج نفسها وابنها من ذلك الوضع.


تقول عنه الصحيفة: فيلم مثير للقلق، تم إعداده بذكاء، واستطاعت بري لارسون، حصلت على  جائزة الأوسكار عن هذا الدور، إضافة الكثير له.


12. Son of Saul:

SonofSaulCannes

داخل أحد معسكرات النازية أعد المخرج المجري لازلو نمس فيلما حصل على  جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.


تقول عنه الصحيفة: فيلم متميز ومختلف ولا يدع مجالا للشك، وساعد على نجاحه بطل الفيلم جيزا روهريج الذي سيطر على شخصيته طوال الأحداث.


13. Spotlight:

Spotlight-film-2

الفيلم الحاصل على جائزة الأوسكارلهذا العام، يدور حول تحقيق لصحيفة "بوسطن جلوب" لكشف حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال في بعض الكنائس في المدينة.


تقول عنه الصحيفة: يختلف كثيرا عن الأفلام التي تعرض ما يخص الصحافة والصحفيين، كُتب جيدا، عُرض بطريقة جيدة واخلاقية.


14. Victoria:

victoria-schipper

فيلم تشويق للمخرج الألماني سبستيان شيبر، يدور حول فتاة اسبانية تساعد أربعة رجال تقابلهم في الشارع في القيام بإحدى السرقات.


تقول عنه الصحيفة: فيلم درامي آخاذ مصور في شوارع برلين، تقع أحداثه في وقت واحد، 138 دقيقة يجعلون الادرنالين يتدفق في جسد المشاهد.


15. Zootopia:

720x405-zootopia

أكثر أفلام الرسوم المتحركة نجاحا هذا العام، تدور أحداث الفيلم حول أرنبة تقرر تحدى كل الظروف والتقاليد في مجتمعها، لكي تكون أول ضابط شرطة من الأرانب، فتتورط في الكثير من المشاكل برفقة ثعلب، تنشأ بينهما علاقة صداقة قوية جدا خلال محاولتهما لحل أكبر مشاكل مدينتهما.


تقول عنه الصحيفة: فيلم كوميدي رائع يدور في عالم وضعت فيه الحيوانات بمختلف أنواعها مشاكلها الفطرية التي تتمثل في الطعام والشراب بعيدا، لكي يعيشوا في وئام.

وبجانب هذه الأفلام سلطت الصحيفة الضوء على عدد من الأفلام الأخرى، مثل Everybody Wants Some!! للمخرج ريتشارد لينكلاتر، Hail Ceaser الذي لعب بطولته عدد من النجوم من بينهم جورج كلوني وسكارليت جوهانسن، The Hateful Eight للمخرج الحاصل على جوائز الأوسكار كوينتين تارانتينو، High-Rise للممثل البريطاني توم هيدلستون، وفيلم ديزني ثلاثي الأبعاد The Jungle Book والذي شارك بالآداء الصوتي فيه عدد من أكبر النجوم من بينهم بين كينجسلي، ادريس البا، سكارليت جوهانسن، و Love & Friendship الذي يعود بالمشاهدين لأجواء روايات جين أوستين.